1. وضع لهذا النص عنواناً مناسباً.
بالإمكان أن يكون للنص أكثر من معنى مثل : رسالة تحذيرية )، الاستعداد لقتال .
2. إذا قرأت الأبيات عرفت جوانب شخصيه الشاعر وصفاته . وضح تلك الجوانب والصفات .
تتصف شخصية الشاعر بالاتزان ، والرأي السديد والحكمة والغيرة على الحرمات .
3. لماذا خص الشاعر سراة قومه بالرسالة؟
لأنهم علية القوم ولهم تأثير قوي في قومهم
4. متى يكون الرأي السديد ناصعاً ومفيداً ؟
إذا لم يقابله عصيان وعدم مبالاة .
5. الشيء الذي يحز في نفس الشاعر ؟ ( أجب من البيت الثاني)
إذا كان قومه متفرقين ولم يجتمعوا على أمر واحد .بينما العدو قد اتحد عليهم .
6. في البيت الثالث كناية واستعارة . حدد كلا منها , ووضحهما.
الكناية في قوله : (نياما في بلهنية ) وهو كناية عن الغفلة .
والاستعارة في قوله : ( شهاب الحرب قد سطعا) حيث شبه الشاعر نيران الحرب عليهم بالشهاب الساطع الذي يرى من كل مكان .
7. ما الذي ينكره الشاعر على قومه في البيت الثالث ؟
الغفلة وعدم اهتمامهم بقرب الحرب عليهم .
8. ما الذي يشفي غليل الشاعر ؟ ( أجب من البيت الرابع )
يشفي غليله أن يكون قومه على رأي واحد ومتحدين
9. ما النصائح التي يوجهها. الشاعر إلى قومه ليصلوا إلى النصر ؟
صيانة الجياد ، وتجهيز السيوف لتكون حادةً وكذلك الأقواس والنبال .
10. يقول الرصــافي: وهل إن كان حاضرنا شقياً نسود بكون ماضينا سعيداً
فمن أي أبيات القصيدة أخد الرصافي معناه ؟
أخد الرصافي معنى هذا البيت من قول الشاعر :
يا قوم إن لكم من إرث أولكم إن ضاع آخره أو ذل واتضعا
يا قوم إن لكم من إرث أولكم إن ضاع آخره أو ذل واتضعا
11. في البيت التاسع كلمة تشعل الحماسة فما هي ؟
الغيرة على المحارم .
12. وضح الصورة في البيت العاشر.
شبه الشاعر قومه بالجذور التي يحاول قوم كسرى اقتلاعها واجتثاثها .
13. ما الصفتان اللتان يجب أن تتوفرا في الزعيم الذي يراد تنصيبه على القوم؟
الصفة التي يجب أن تتوفر في الزعيم هي القوة والخبرة والدهاء في الحروب .
14. في القصيده حكم . التقطها من الأبيات 14,11,1 وأشرحها , وبين سبب تأثيرها.
الحكمة التي في البيت الأول هي: إن الاجتماع على رأي واحد ، فيه قوة وسطوع .
الحكمة في البيت الحادي عشر : إن الاستعداد والتأهب للمعركة فيه نصرة وأمن .
الحكمة في البيت الرابع عشر : أن خير العلوم وأفضلها هو ما يُنتفع به
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق